تعرف على أهمية الهوية البصرية لأعمالك التجارية لعام 2024 - ابداع التقنية

تعرف على أهمية الهوية البصرية لأعمالك التجارية لعام 2024

ابداع التقنية الأحد, ديسمبر 03, 2023 الأحد, ديسمبر 03, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تبدأ بعض أنواع الأعمال نشاطها التجاري بدون التركيز على الهوية البصرية، بينما الشركات التي ركزت على بناء الهوية البصرية من اليوم الأول
-A A +A
أهمية الهوية البصرية
اهمية الهوية البصرية للأعمال التجارية


سوف نتعرف في مقالنا هذا على أهمية الهوية البصرية لأعمالك وتعزيز وجودك.

مقدمة:

في عصر التسويق الرقمي الحديث، أصبحت الهوية البصرية للأعمال التجارية أمرًا حاسمًا للنجاح والتفوق في سوق المنافسة الشديدة. تعد الهوية البصرية مفتاحًا لتمييز علامتك التجارية وتعبيرها عن قيمتها ورؤيتها الفريدة. في هذا المقال، سنستكشف أهمية الهوية البصرية لأعمالك التجارية وكيف يمكنك تطويرها.

1. تعريف الهوية البصرية للأعمال التجارية:

   - تشمل الهوية البصرية للأعمال التجارية عناصر مثل الشعار، والألوان، والخطوط، والأيقونات، والتصميم العام للموقع الإلكتروني والمواد الترويجية.

   - تهدف الهوية البصرية إلى توحيد وتمييز علامتك التجارية وإيصال رسالتها الفريدة للعملاء والجمهور المستهدف.

2. أهمية الهوية البصرية للأعمال التجارية:

   - تساعد الهوية البصرية في بناء وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتمييزها عن المنافسين.

   - تعزز الثقة والموثوقية في العلامة التجارية وتسهم في بناء علاقة قوية مع العملاء.

   - تعكس الهوية البصرية قيم وشخصية العلامة التجارية، وتساعد في تعزيز الانتماء والولاء لدى العملاء.

   - تعمل الهوية البصرية كأداة ترويجية قوية تساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين تفاعل العملاء معها.

3. الهوية البصرية والسيو:

   - يمكن تحسين هوية الأعمال التجارية بحيث تكون متوافقة مع متطلبات السيو ومحركات البحث.

   - يجب استخدام الكلمات الرئيسية المتعلقة بالهوية البصرية في عناوين الصفحات والوصف الميتا والمحتوى النصي لتحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث.

   

ربما كانت القصة التي ذكرناها في البداية أفضل دليل على أهمية الهوية البصرية لأعمالك. فقد اختصرت القصة جميع ما سنذكره في السطور التالية:

1. واجهة العلامة التجارية

كيف سيتعرف عليك الجمهور المستهدف بدون هوية بصرية؟ كيف سيميزك المستخدم بين المنافسين؟

تبدأ بعض أنواع الأعمال نشاطها التجاري بدون التركيز على الهوية البصرية، بينما الشركات التي ركزت على بناء الهوية البصرية من اليوم الأول، ثبتت أقدامها في ذهن المستخدم بالتدريج وعلى مدار سنوات طوال. أخبرني بما يدور في ذهنك الآن حينما أذكر لك اسمًا كميكروسوفت Microsoft؟ آبل Apple؟ سامسونج Samsung؟ أو حتى لنعكس الأدوار، فأسألك عن: شوكولاتة، كمبيوتر، ملابس رياضية؟ وستجد أن هناك اسم محدد يبرز في ذهنك فور ذكر هذا المنتج. هذا لأن هذه العلامة التجارية نجحت في حجز مكانها في وجدانك.

لم يحدث هذا بين ليلة وضحاها، وإنما جهد سنوات طوال من العناية بالعلامة التجارية، وربطها بالهوية البصرية.

2. هوية الشركة تعبر عن رؤية ورسالة الشركة

لا يقتصر الأمر على الانتشار والظهور في الأسواق، ولكن في توصيل قيم وتوجهات الشركة الداخلية في التعامل مع تلك الأسواق. وهذا يلقي الضوء على ضرورة العناية بالهوية البصرية من خلال تنمية العلامة التجارية للشركة.

ونعني بالعناية مشاركة رؤية ورسالة الشركة في تحسين المجتمع مع الجمهور. كل شركة لها قيمة وراء ما تقدمه. الشركات التي تركز على ربح المال فقط – بغض النظر عن قيمها – في الغالب لا تستمر. أما الشركة التي تركز على القيمة، فتحصل على الشهرة والسمعة الجيدة وكذلك المال.

للهوية البصرية نصيب الأسد في هذه الرحلة، لأن كل ما يشير إلى الشركة يرتبط – لا شعوريًا – بالهوية البصرية في عقل المستخدم.

3. الهوية البصرية تعزز الانتماء لدى الموظفين

على قدر عناية الشركة بالهوية البصرية، تحصل على الانتماء الداخلي (الفخر) لدى الموظفين. الإنسان بطبعه يميل إلى الانتماء لكيان قوي. كيان من ذلك الذي يصنع فارقًا في المجتمعات والشعوب.

أيضًا يجب على إدارة الشركة شرح ماهية الهوية البصرية، ولماذا وكيف تم تصميمها على هذه الشاكلة، وما هي الاستراتيجية التي تكمن وراء تلك الهوية، وما هو قدر الملائمة بين الهوية البصرية والعلامة التجارية، وغيرها من الأمور التي تزرع الثقة في قلوب الموظفين، وتجعلهم أكثر ثقة في قيادتهم، وأكثر انتماءً لشركتهم.

4. التواصل البصري أقوى في التأثير

عودة إلى التجربة المذكورة في البداية، وكيف تعرف المستخدمون على مفضلاتهم من العلامات التجارية، بدون الحاجة إلى قراءة المكتوب على الغلاف، فإن الدلالة البصرية للعلامة التجارية أقوى في التأثير على الإطلاق.

لذلك تأتي مسألة العناية بالهوية البصرية في أولى أولويات الشركات التي تبحث عن البقاء لفترة طويلة في الأسواق. فتسعى – من اليوم الأول – لصناعة هوية بصرية قوية، لا تُنسى بسهولة، تعكس القيم المقدمة من العلامة التجارية، وفي نفس الوقت تكون جذابة لعين المستخدم.

5. تحفظ حقوقك القانونية

في ظل عالم تجاري مليء بالمنافسات المختلطة (شريفة وغير شريفة)، تأتي الهوية البصرية كمعيار للتمييز بين الجيد والرديء في الأسواق. وحتى تنأى الشركة بنفسها عن أي ممارسات غير قانونية من أطراف وكيانات تستغل اسمها التجاري، وشكل علامتها التجارية، تلجأ إلى صناعة هوية بصرية مميزة، وتسجلها بشكل قانوني لدى الجهات المختصة في الدولة، وتقاضي كل من يستغل اسمها، أو علامتها التجارية، أو هويتها البصرية، بدون إذن مسبق رسمي منها.

دراسة حالة عن كيفية حماية علامة تجارية من السرعة من خلال الهوية البصرية

دراسة حالة: في مصر يوجد سلسلة مطاعم تُسمى الشبراوي تقدم أكلات شعبية يستهلكها الناس يوميًا بكثرة. ومن جودة ما يقدم مطعم الشبراوي حصد نجاحًا كبيرًا في السوق المصري، وانتشرت فروعه في جميع أنحاء البلاد، واشتهر اسم الشبراوي كأفضل مطعم لمثل هذا النوع من الوجبات. ونتيجة لهذا النجاح قامت الكثير من المطاعم الأخرى بسرقة الاسم – الشبراوي – وإطلاقه على مطاعمها، حتى يظن المستخدم أنه فرع جديد وامتداد لسلسلة محلات الشبراوي الشهيرة.

ومع كثرة المطاعم غير الحقيقية، سارعت سلسلة مطاعم الشبراوي بتسجيل علامة تجارية جديدة، أطلقت عليها اسم “أرابياتا” وأعلنت في وسائل الإعلام الرسمية أنه قد تم رسميًا تغيير سلسلة مطاعم الشبراوي إلى “أرابياتا”، وتم تصميم هوية بصرية جديدة تمامًا، تحمل نفس المجموعة اللونية السابقة لسلسلة المطاعم الشهيرة، وأن من سيقوم باستخدام الاسم التجاري الجديد – كما كان يحدث في السابق – سيتعرض للمقاضاة القانونية من سلسلة مطاعم الشبراوي أرابياتا.

طبعًا حرصت سلسلة المطاعم على سلاسة عملية التغيير. فقامت باستخدام نفس المجموعة اللونية أولًا، ثم جعلت الاسم الرسمي للمطاعم هو “الشبراوي أرابياتا” لفترة معينة من الزمن حتى يعتاد المستخدم، ثم بعد ذلك قامت بإلغاء اسم الشبراوي تمامًا، واكتفت بالعلامة التجارية الجديدة “أرابياتا”. تعتبر هذه الحالة من أفضل دراسات الحالة المتعلقة بالحفاظ على الهوية البصرية من السرقة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

ابداع التقنية

الكاتب ابداع التقنية

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3238536646835390632
https://www.w60n.com/